عدد المساهمات : 100 نقاط : 300 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/04/2009
موضوع: كيف تتعامل الامهات مع مشكل بناتهن المراهقات الجمعة أبريل 17, 2009 11:07 pm
كيف تتعامل الأمهات مع مشاكل بناتهن المراهقات ؟؟
متنوعة كثيرة .. تلك المشاكل التي تواجه الأمهات في طريق التربية لفتياتهن المراهقات .. و لربما تحتار الأم في كيفية التعامل مع هذه المرحلة الحساسة ، و ما يعتريها من تغيرات ملحوظة
** المشكلة الأولى : المحادثات لأوقات طويلة على الهاتف : ** الحلول : * توضيح سبب اختراع جهاز الهاتف و محاولة تقنينه .. * المناقشة الفعالة في التحدث عن قيمة الوقت .. و مقدار الساعات التي تذهب هدرا دون أي استفادة جراء الأحاديث الفارغة على الهاتف .. * القدوة الوالدية في كيفية التعامل مع الهاتف .. * تجنب أسلوب المشادة المنفرة .. كي لا تقاد الفتاة للتحدث خلسة و في ساعات متأخرة من الليل * اجتذاب بناتنا لأحاديث مسلية لتقليص الساعات التي يقضيها على الهاتف .. * كسب الفتاة كصديقة لأمها كي تفضي لها بما تفضي لصديقتها على الهاتف ..
** المشكلة الثانية : قضاء أوقات طويلة في التنقل بين المحطات الفضائية : ** الحلول : * سرد السلبيات التي تخلفها المحطات الفضائية الكثيرة بطرق مباشرة و غير مباشرة .. * توضيح مضار التسمر لساعات طويلة أمام شاشة التلفاز .. * النصح والإرشاد بحنان و ترو عن القيمة الحقيقية للتلفاز .. و محاولة الاستفادة من برامجه .. و تجنب البرامج الضارة فكريا ونفسيا و أخلاقيا .. * مشاركة الفتاة جلساتها أثناء مشاهدتها التلفاز .. و التطرق إلى شرح لقناة معينة .. والهدف من بثها .. * التحبيب في قراءة الكتب والقصص والمجلات المفيدة الهادفة .. * تحديد أوقات معينة يمنع فيها التلفاز .. مع ضرورة توضيح السبب لذلك ، كأوقات الاختبارات .. تناول الوجبات الثلاث و وقت النوم ..
** المشكلة الثالثة : قضاء أوقات طويلة أمام شاشة الحاسوب : (الإدمان الإلكترون ) ** الحلول : * توعية الفتاة في استخدام الحاسوب بالطرق المثلى .. * اطلاع الفتاة على الأضرار الصحية التي تخلفها الجلسات الطويلة أمام شاشة الحاسوب .. كآلام الظهر و المفاصل و العينين .. * تحديد الهدف من استخدام الحاسوب ،، فتشارك الأم ابنتها في انتقاء برامج للتعلم والاستفادة منها .. * تحذير الفتاة من الكسل الذي سيصيبها و تتعود عليه من قضاء الأوقات الطويلة أمام شاشة الحاسوب .. * محاولة السيطرة على أوقات الفراغ التي تلعب دور رئيسي في إدمان الفتاة على جهاز الحاسوب بشكل عام و شبكة الانترنت بشكل خاص ..
** المشكلة الرابعة : الإهمال في مذاكرة الدروس : ** الحلول : * إبراز قيمة العلم و التعلم ، والفرق بين الفتاة الجاهلة والفتاة المتعلمة ، وكيف أن ديننا الإسلامي الحنيف جعل طلب العلم فريضة .. * تأثير العلم على النجاح في الحياة المستقبلية بشتى نواحيها .. *سؤال الأم و الأب بنتهما عن التحصيل الدراسي و طرق المذاكرة لإشعارها باهتمامهما بذلك الجانب .. * تحفيز و تشجيع الفتاة على الدراسة بمكافآت آخر الأسبوع .. * الاهتمام بالصحة النفسية للفتاة من الناحية الترفيهية على وجه الخصوص .. * تعليم الفتاة قواعد التعليم السليم من تقسيم الأوقات و تخير الساعات المناسبة للدراسة ، طريقة الجلوس ، وكيف لا يتسرب إليها الملل من الدراسة ..
** المشكلة الخامسة : اللبس الجريء : ( الأم .. هي القدوة لابنتها في الحياء و الحشمة داخل المنزل وخارجه ) : ** الحلول : * التحدث مع الفتاة عن الحياء و الحشمة و ضرورة التحلي بتلك الصفات التي تعتبر سر جمالها * استغلال مشهد على التلفاز أو فتاة متبرجة في السوق للتحدث عن ما يعيبها من جرأة في اللبس ، فبذلك توجه الأم رسالة غير مباشرة لابنتها .. و سيكون لها أثر طيب عليها .. * حث الفتاة على التشبه بالنساء الصالحات في اللبس المحتشم ، وبالمقابل عدم التشبه بالمطربات و الممثلات .. * التدرج في النصح والإرشاد ، و الحوار اللطيف الحاني لكي تجني أطيب الثمار .. * التعرف على صحبة الفتاة ، فللصحبة تأثير كبير على سلوكياتها و أخلاقياتها .. * توعية الفتاة ومساعدتها في انتقاء الملابس التي تناسب سنها ..
** المشكلة السادسة : الانعزالية و الهروب من الأجواء الاجتماعية : ** الحلول : * محاولة جذب الفتاة إلى الأجواء الاجتماعية بالخروج مع الأم و الأب إلى الأقارب و الجيران و من ثم الأجواء الأكثر اجتماعية .. * احتواء الفتاة و محاولة إشعارها بالحب و الاهتمام .. و محاولة بث الثقة في نفسها .. * التعرف على الأسباب النفسية التي تدعوها إلى الانعزالية و محاولة علاجها أسريا .. * الإكثار من محاورة الفتاة من قبل أفراد الأسرة جميعا و اجتذابها للجلسات الأسرية .. * تعريف الفتاة بملامح الشخصية الاجتماعية و كيف ؟ أنها محبوبة .. بينما الشخصية الانعزالية لا يتقبلها الآخرون .. * مدح الفتاة أمام إخوتها و أقاربها و زملائها كي تتشجع على الخروج و تنبذ الانعزال ..